فصل: (سورة البقرة: الآيات 26- 27):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة البقرة: آية 25]:

{وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ كُلَّما رُزِقُوا مِنْها مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قالُوا هذَا الَّذِي رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشابِهًا وَلَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيها خالِدُونَ (25)}.
{وَبَشِّرِ} الواو عاطفة، بشر فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
{الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
{آمَنُوا} فعل ماض، والواو فاعل.
{وَعَمِلُوا} فعل ماض وفاعل.
{الصَّالِحاتِ} مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
{أَنَّ} حرف مشبه بالفعل.
{لَهُمْ} جار ومجرور متعلقان بخبر أن المحذوف.
{جَنَّاتٍ} اسمها منصوب بالكسرة.
{تَجْرِي} فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل.
{مِنْ تَحْتِهَا} متعلقان بالفعل تجري.
{الْأَنْهارُ} فاعل مرفوع. وجملة: {تجري} في محل نصب صفة لجنات. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف.
{كُلَّما} كل مفعول فيه ظرف زمان ما مصدرية.
{رُزِقُوا} فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل. والجملة لا محل لها صلة موصول حرفي.
{مِنْها} متعلقان برزقوا.
{مِنْ ثَمَرَةٍ} الجار والمجرور بدل من قوله: {مِنْها}. وما والفعل رزقوا بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة.
{رِزْقًا} مفعول به ثان.
والمفعول الأول نائب فاعل في الفعل رزقوا.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل. والجملة جواب شرط لا محل لها من الإعراب.
{هذَا} الهاء للتنبيه، ذا اسم إشارة مبتدأ {الَّذِي} اسم موصول خبر. والجملة الاسمية في محل نصب مقول القول.
{رُزِقْنا} فعل ماض مبني للمجهول، ونا نائب فاعل. وجملة: {رزقنا} صلة الموصول لا محل لها. والعائد محذوف تقديره رزقناه.
{مِنْ قَبْلُ} من حرف جر، قبل ظرف مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل رزقنا.
{وَأُتُوا} الواو استئنافية. أتوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل.
{بِهِ} متعلقان بالفعل قبلهما.
{مُتَشابِهًا} حال منصوبة. وجملة: {أتوا} مستأنفة.
{وَلَهُمْ} الواو عاطفة، لهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{فِيها} متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
{أَزْواجٌ} مبتدأ مؤخر.
{مُطَهَّرَةٌ} صفة لأزواج.
والجملة معطوفة.
{وَهُمْ} الواو عاطفة، هم ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
{فِيها} متعلقان بالخبر خالدون.
{خالِدُونَ} خبر والجملة الاسمية هم فيها خالدون معطوفة.

.[سورة البقرة: الآيات 26- 27]:

{إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ ما ذا أَرادَ اللَّهُ بِهذا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَما يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثاقِهِ وَيَقْطَعُونَ ما أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (27)}.
{إِنَّ} حرف مشبه بالفعل.
{اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمها منصوب.
{لا يَسْتَحْيِي} لا نافية، يستحيي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والجملة في محل رفع خبر إن.
{أَنْ يَضْرِبَ} أن حرف مصدري ونصب، يضرب فعل مضارع منصوب. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف والتقدير من ضرب مثل، والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
{مَثَلًا ما بَعُوضَةً} في إعرابها أقوال لعل أيسرها، مثلا مفعول به. ما صفة، بعوضة بدل من مثلا منصوب.
{فَما} الفاء عاطفة، ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب لأنه معطوف على بعوضة.
{فَوْقَها} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة ما.
{فَأَمَّا} الفاء استئنافية، أما أداة شرط وتفصيل وتوكيد.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
{آمَنُوا} فعل ماض وفاعل. والجملة صلة الموصول.
{فَيَعْلَمُونَ} الفاء رابطة للجواب يعلمون فعل مضارع وفاعل. والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
{أَنَّهُ} حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها.
{الْحَقُّ} خبرها.
{مِنْ رَبِّهِمْ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الحق والتقدير منزلا من ربهم. وأن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلمون.
{وَأَمَّا} كأما الأولى.
{الَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ.
{كَفَرُوا} فعل ماض وفاعل. والجملة صلة الموصول.
{فَيَقُولُونَ} الفاء رابطة للجواب، يقولون فعل مضارع وفاعل. والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.
{ما ذا} اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ أو ما اسم استفهام، ذا اسم موصول خبر.
{أَرادَ} فعل ماض.
{اللَّهَ} لفظ الجلالة فاعل.
{بِهذا} جار ومجرور متعلقان بأراد.
{مَثَلًا} تمييز منصوب بالفتحة. وجملة {أَرادَ اللَّهُ} في محل رفع خبر. وجملة: {ماذا أراد اللّه} في محل نصب مقول القول.
{يُضِلُّ} فعل مضارع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
{بِهِ} متعلقان بيضل.
{كَثِيرًا} مفعول به منصوب. والجملة استئنافية لا محل لها.
{وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} الواو عاطفة وإعرابها كسابقتها. والجملة معطوفة.
{وَما} الواو استئنافية، ما نافية.
{يُضِلُّ} فعل مضارع.
{بِهِ} متعلقان بيضل.
{إِلَّا} أداة حصر.
{الْفاسِقِينَ} مفعول به منصوب بالياء. والجملة استئنافية.
{الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة للفاسقين.
{يَنْقُضُونَ} فعل مضاعر والواو فاعل.
{عَهْدَ} مفعول به. والجملة صلة الموصول.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{مِنْ بَعْدِ} متعلقان بينقضون.
{مِيثاقِهِ} مضاف إليه، والهاء في محل جر بالإضافة.
{وَيَقْطَعُونَ} الواو عاطفة، يقطعون فعل مضارع وفاعل.
{ما أَمَرَ} ما اسم موصول في محل نصب مفعول به. أمر فعل ماض.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة فاعل.
{بِهِ} متعلقان بأمر.
{أَنْ} حرف مصدري ونصب.
{يُوصَلَ} فعل مضارع منصوب مبني للمجهول. ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو. وأن وما بعدها في تأويل مصدر بدل من الضمير في به، وقيل مفعول لأجله والتقدير كراهية أن يوصل.
{وَيُفْسِدُونَ} مثل يقطعون. والجملة معطوفة.
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بيفسدون.
{أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ.
{هُمُ} ضمير فصل.
{الْخاسِرُونَ} خبر المبتدأ. والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة البقرة: الآيات 28- 29]:

{كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْواتًا فَأَحْياكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28) هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوى إِلَى السَّماءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)}.
{كَيْفَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
{تَكْفُرُونَ} فعل مضارع والواو فاعل.
والجملة مستأنفة.
{بِاللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بالباء ومتعلقان بتكفرون.
{وَكُنْتُمْ} الواو حالية، وقد مقدرة قبل الفعل الماضي كنتم وهو فعل ماض ناقص والتاء اسمها، والميم للجمع {أَمْواتًا} خبرها.
والجملة في محل نصب حال.
{فَأَحْياكُمْ} الفاء حرف عطف، أحياكم فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
{ثُمَّ} حرف عطف.
{يُمِيتُكُمْ} فعل مضارع ومفعول به والفاعل هو.
{ثُمَّ} حرف عطف.
{يُحْيِيكُمْ} فعل مضارع ومفعوله والميم للجمع وفاعله مستتر.
{ثُمَّ} حرف عطف.
{إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل بعده {تُرْجَعُونَ} والجملة معطوفة.
{هُوَ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
{الَّذِي} اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر. والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
{خَلَقَ} فعل ماض وفاعله مستتر تقديره هو.
{لَكُمْ} متعلقان بخلق.
{ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به.
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول تقديره ما يسخر في الأرض.
{جَمِيعًا} حال من اسم الموصول ما.
{ثُمَّ} حرف عطف.
{اسْتَوى} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على اللّه تعالى. والجملة معطوفة على ما قبلها.
{إِلَى السَّماءِ} متعلقان باستوى.
{فَسَوَّاهُنَّ} الفاء عاطفة، {سوى} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والنون دالة على جماعة الإناث. والجملة معطوفة.
{سَبْعَ} مفعول به ثان لسوى حملا لها على معنى صير أما إذا كانت بمعنى خلق فهي حال.
{سَماواتٍ} مضاف إليه.
{وَهُوَ} الواو استئنافية، هو ضمير منفصل مبتدأ.
{بِكُلِّ} متعلقان بالخبر عليم.
{شَيْءٍ} مضاف إليه مجرور والجملة مستأنفة.
{عَلِيمٌ} خبر.